كلمة الفريق

في عصرنا يوجد مئات الآلاف من المدونين والمدونات ، البعض يعمل بشغف وحب والآخر يعمل بشكل إنتاجي للكسب فقط ! أما نحن .. نحب ونعشق وندوووب في دباديب التدوين ونؤمن أننا سنقوم بإضافة كبيرة للمحتوى العربي ولو بشيئ بسيط ، نتعلم بشكل مستمر نشارككم بكل جديد ، نحاول المساعدة نحب أصدقاءنا ، نهتم بإستفساراتهم كما لو كانت ملكنا، فريقنا فريق واحد رغم أنه متكون من شخص واحد :) لكنه يعمل بجنون

100 100 100

طريقة عمل نقطة إستعادة للنظام System Restore في ويندوز

إذا كنت من مستعملي ويندوز فلا بد من أنك مررت بمشكلة الفيروسات ومشاكل أخرى كثيرة ومن بين هذه المشاكل مشكلة إعادة تثبيت  النظام لعدة أخطاء، وممكن أنك سمعت عن إستعادة النظام أو System Restore وسأشرحها في موضوع اليوم.


إستعادة النظام System Restore:
ومعنى هذا المصطلح أنك إذا واجهت مشكلة مثلا في يوم يمكنك أن ترجع نظامك كما كان من الوقت الذي أنشأت فيه نقطة إستعادة النظام، فهي بثابة Back-up للويندوز فمثلا أنت عملت نقطة إستعادة اليوم وقمت بتثبيت بعض البرامج وواجهتك مشكلة غدا مثل أخطاء في الويندوز أو عدم الإقلاع فيمكنك إستعادة النظام كما كان أمس بدون أي مشاكل أو البرامج التي قمت بتثبيتها وكأنك ترجع تاريخ حاسوب إلى الوراء، ونحن على وشك معرفة طريقة إنشاء نقطة إستعادة للنظام.


طريقة عمل نقطة إستعادة للنظام System Restore:



  • توجة إلى سطح المكتب وانقر على الكمبيوتر My computer بزر الفأرة الأيمن واختر خصائص properties.


  • ثم اختر حماية النظام من اليمين أو System protection من اليسار (حسب لغة النظام عربي/إنجليزي).
  • ثم اضغط على إنشاء create، ثم بعد ذلك أكتب اسم هذه النقطة (كما تريد)، ثم انتظر قليلا حتى يتم إنشاء نقطة الإستعادة.







# طريقة استعادة النظام:
- يمكنك إستعادة النظام بنفس الخطوات لكن بالضغط على System Restore بدلا من create ،ولكن من الأفضل إن تضغط على زر F8 للدخول في الوضع الأمن إلى الويندوز.
- أما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل بشكل كامل ولا يمكنك الإقلاع إلى الويندوز فيمكنك إستعادة النظام من خلال الوضع الأمن ،وبالنسبة لمستخدمي ويندوز 7 اضغط على F8 ثم اختر Repair your computer للدخول إليه كما في الصورة.

ثم تضغط على System restore لإستعادة النظام مرة أخرى دون الحاجة إلى فقد الكثير من الملفات.



اما عن ويندوز 8 ، فاذا كان الويندوز لا يعمل بشكل صحيح ولا يمكنك الاقلاع بداخله ، فبعض الاجهزة يمكنك استخدام Shift + F8 للدخول الي الشاشة السوداء واختيار Start-up Repair وان لم يكن فهنا لا مفر من انشاء قرص استعادة نظام لويندوز 8 حتي تتمكن من الوصول الي خيار استعادة النظام. ولاحظ أن الشاشة الخاصة بـ System Recovery Options في ويندوز 8 تختلف قليلاً كما هي في الصورة التالية.




ولكن لا توجد مشكلة قم باختيار System Restore واستعادة النظام من خلال اختيار نقطة استعادة النظام التي سبق وقمت بانشاءها ، فالامر لا يختلف وهذه الخاصية مميزة جداً وانصح باستخدامها حتي لا تكون مضطراً لاعادة تثبيت ويندوز وخسارة الملفات والبرامج المثبته ومجهود ووقت يضيع. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح.


الكاتب: سامح.
عنوان التدوينة: طريقة عمل نقطة إستعادة للنظام System Restore في ويندوز

الكاتب : سامح الألفي مدير موقع محترفي المعلومات
قالب بداية .. نقطة .