كلمة الفريق

في عصرنا يوجد مئات الآلاف من المدونين والمدونات ، البعض يعمل بشغف وحب والآخر يعمل بشكل إنتاجي للكسب فقط ! أما نحن .. نحب ونعشق وندوووب في دباديب التدوين ونؤمن أننا سنقوم بإضافة كبيرة للمحتوى العربي ولو بشيئ بسيط ، نتعلم بشكل مستمر نشارككم بكل جديد ، نحاول المساعدة نحب أصدقاءنا ، نهتم بإستفساراتهم كما لو كانت ملكنا، فريقنا فريق واحد رغم أنه متكون من شخص واحد :) لكنه يعمل بجنون

100 100 100

5 أشياء رائعة لا تعلم بوجودها في أجهزة Chrome-books


من المعروف الآن أن جوجل تحاول السيطرة على أنظمة سطح المكتب منذ الحاسوب المحمول الأول Chrome-books الذي يعمل بنظام Chrome-books لكن كثيرا منا لم يعتبروا هذا نظام حقيقيا لأنه محدود القدرات في تصفح الأنترنت وتثبيت إضافات جوجل كروم وحسب، لكن بعد قراءتك لهذا الموضوع ستعرف حقا مدى قدرة هذا الحاسوب. 

1- تشغيل أدوبي فوتوشوب:- 

ربما يرفض بعض المصممين الذين يستعملون فوتوشوب عن استخدام نظام Chrome-books لأنه لا يشغل الفوتوشوب كما في الويندوز. حسنا ذلك غير صحيح الآن، حيث أعلنت شركة أدوبى أنها تريد أن تجعل الفوتوشوب متاح على تطبيقات جوجل كروم. هذا يعن أنه يمكن تشغيل الفوتوشوب على أي نظام يمكن تثبيت جوجل كروم عليه. 

والاتصال بالأنترنت أمر مهم لتشغيل الفوتوشوب. وبما أن الفوتوشوب سيكون تطبيق من تطبيقات جوجل كروم فإن هذا لن يستهلك بطارية الحاسوب أو أن يجعل المعالج يصرخ :)، وسيتم دمج جوجل درايف معه لكي يمكن إيجاد ملفاتك بسهولة وحفظ مشروعاتك على جوجل درايف. 
حاليا هذه المميزات ما زالت تجريبية فقط ومتاحة فقط في أمريكا الشمالية لكن في النهاية يجب أن كون متاحة لجميع أنحاء العالم. 
ويمكنك الاطلاع عليها أكثر من هنا(رابط) 

2- تشغيل Microsoft Office:- 

تقدم مايكروسوفت نسخة كاملة من منتجاتها على الأنترنت مجانا وتتوفر هذه النسخة على: 
مايكروسوفت وورد وأكسل وبأور بوينت أون لاين. 


وهذا ليس في صالح chrome-books فقط وإنما في صالح نظام لينكس أيضا. فبدلا من استخدام برنامج Wine لتشغيل مايكروسوفت أوفيس يمكن استخدامها مباشرة من على الأنترنت. 
وتحاول مايكروسوفت أيضا وضع أوفيس على متجر كروم لكي يستفيد منها كل شخص. 
كل ما تحتاجه لفعل ذلك هو حساب هو تمايل والدخول هنا (مايكروسوفت أوفيس). 
مقارنة مستندات جوجل و أوفيس أون لاين فمايكروسوفت لا تقد أي جديد غير الواجهة المألوفة فقط. 

3- تشغيل معظم تطبيقات الأندرويد:-



تعمل جوجل في من أجل نشر نظامها أندرويد بأي وسيلة كانت فقامت بنشر أمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد على كروم بوك لكن حتى الآن لم يتم نشر سوى أربع تطبيقات فقط تعمل على كروم بوك وهي: 
  • كرمة ، الشبكة الاجتماعية المملوكة تويتر لأشرطة الفيديو القصيرة.
  • إيفرنوت ، شعبية خدمة تدوين الملاحظات.
  • Duolingo ، وهو التطبيق تعلم اللغة.
  • الكلمات البصر ، وهو برنامج القراءة للأطفال.
ولكن لا بأس فأن المتخصصين استطاعوا تشغيل أي تطبيق تقريبا على كروم بوك. 
وسوف أعرض في موضوع قادم طريقة تشغيل أي تطبيق أندرويد على كروم بوك. 

4- العمل دون اتصال بالأنترنت:- 

هذه الخاصية ستكون مفيدة رائعة لدى الكثيرين منا، يمكنك قراءة رسائل Gmail الخاص بك وإنشاء رسائل جديدة؟ وبالتأكيد. عرض تقويم Google الخاص بك؟ ليس هناك أي مشكلة. 




وتحرير الوثائق في محرك جوجل؟ أن كنت حصلت عليه. يمكنك تحميل الكتب الإلكترونية كندل، وأشرطة الفيديو، والموسيقى، وملفات PDF دون اتصال. ويمكنك استخدام جوجل كيب لتدوين الملاحظات. يمكنك حتى شراء البرامج التلفزيونية والأفلام من أفلام Play جوجل والتلفزيون وتحميلها لمشاهدتها. 

5- استخدام نظام تشغيل سطح المكتب:-

هذه الميزة الأخيرة ليست للمستخدمين المبتدئين الذين أشتروا كروم بوك فقط لبساطتها بل هي لمحترفي البرمجيات حيث يمكنك تثبيت نظام لينكس عليه. 


نعم يمكن تثبيت نظام أبنتو مثلا أو أي توزيعه لينكس بجانب نظام كروم، هذه الخطوة معقدة جدا لذلك لأنصح بغير المتمرسين القيام بها.

عنوان التدوينة: 5 أشياء رائعة لا تعلم بوجودها في أجهزة Chrome-books

الكاتب : سامح الألفي مدير موقع محترفي المعلومات
قالب بداية .. نقطة .