كلمة الفريق

في عصرنا يوجد مئات الآلاف من المدونين والمدونات ، البعض يعمل بشغف وحب والآخر يعمل بشكل إنتاجي للكسب فقط ! أما نحن .. نحب ونعشق وندوووب في دباديب التدوين ونؤمن أننا سنقوم بإضافة كبيرة للمحتوى العربي ولو بشيئ بسيط ، نتعلم بشكل مستمر نشارككم بكل جديد ، نحاول المساعدة نحب أصدقاءنا ، نهتم بإستفساراتهم كما لو كانت ملكنا، فريقنا فريق واحد رغم أنه متكون من شخص واحد :) لكنه يعمل بجنون

100 100 100

ما مدى خطورة إضافات المتصفحات وكيف تحمي نفسك من أضرارها

من المؤكد أن في يوم من الأيام قمت بإضافة تطبيقات أو إضافات من متجر جوجل كروم أو من متجر فيرفوكس لتقوم هذه الإضافات بعمل شئ ما إما في المتصفح بالكامل أو في موقع معين أو في عدة مواقع مثل إضافة تغير لون الفيسبوك أو إضافة تحميل الفيديوهات من اليوتيوب أو من أي موقع، ولكن هل خطر ببالك أن يمكن لهذه الإضافات أن تقوم بقرصنة جهازك في أي لحظة.
وفي هذا الموضوع سأشرح الطرق التي يمكن للإضافات إستخدامها لقرصنة جهازك لتحمي نفسك منها.
ما مدى خطورة إضافات المتصفحات وكيف تحمي نفسك من أضرارها


1# إضافات جوجل كروم :-
تفحص جوجل أي إضافة قبل صدورها على متجر جوجل كروم طبعا لحماية المستخدمين من عمليات القرصنة ولكن للآسف جوجل لا تقوم بفحص التحديثات لهذه الإضافات فربما سمعت مسبقا بمثل هذه العناوين "إضافة كذا بشكلها الجديد" أو "جرب إضافة كذا بتحديثها الجديد" ويوجد الكثير من هذه الأمثلة والخطر في تحديث الإضافة هو أن في التحديث يمكن لمبرمج الإضافة أن يقوم بتغير كامل كود الإضافة ويمكن لهذا الكود معرفة كلمات المرور المخزنة على المتصفح ومعرفة آي بي الجهاز والذي يتم من خلاله قرصنة جهازك.

2# إضافات فيرفوكس :-
هذا بالنسبة لإضافات جوجل أما إضافات فيرفوكس عند تثبيتك أي إضافة فهي تعمل كجزء من المتصفح فلها كافة الصلاحيات ويمكن التفكير فيما سيحدث لك حينها.

كيف تحمي نفسك من الإضافات الخبيثة :-
- ولكي تحمي نفسك منها لا تثبت أي إضافة لا تثق بمبرمجها إذا كانت شركة أو مبرمج منفرد أو حتي مجموعة.
- اقراء شروط الإضافة بعناية وإذا كانت بلغة غير لغتك أنسخ النص وترجمه لأن هذه الخطوة مهمة جدا.
- لا تثبت أي إضافة معدل تقيمها بالنجوم يقل عن 2.5
- واقراء التعليقات أيضا.

كانت هذه الطرق التي تستطيع حماية نفسك من الإضافات الخبيثة وهذه الطريقة لا تشمل جوجل كروم وفيرفوكس فقط بل كافة المتصفحات التي لها متجر إضافات أو تسمح بتثبيت إضافات.

الكاتب: سامح مؤسس المدونة.
عنوان التدوينة: ما مدى خطورة إضافات المتصفحات وكيف تحمي نفسك من أضرارها

الكاتب : سامح الألفي مدير موقع محترفي المعلومات
قالب بداية .. نقطة .