كلمة الفريق

في عصرنا يوجد مئات الآلاف من المدونين والمدونات ، البعض يعمل بشغف وحب والآخر يعمل بشكل إنتاجي للكسب فقط ! أما نحن .. نحب ونعشق وندوووب في دباديب التدوين ونؤمن أننا سنقوم بإضافة كبيرة للمحتوى العربي ولو بشيئ بسيط ، نتعلم بشكل مستمر نشارككم بكل جديد ، نحاول المساعدة نحب أصدقاءنا ، نهتم بإستفساراتهم كما لو كانت ملكنا، فريقنا فريق واحد رغم أنه متكون من شخص واحد :) لكنه يعمل بجنون

100 100 100

احمي نفسك من سرقة حسابك(ستة طرق)

قد تتفاجئ بعد فترة من أنشاء حسابك في أي موقع أن الباسورد قد تغير و هذا يحدث كثيرا في الفيس بوك لتعلم بعد فترة انك قد تم اختراق حسابك ولكن في هذا الموضوع سأعرض عليك الطرق التي يستطيع الهاكر اختراق حسابك لتعرفها و لا تقع فيها مرة اخرى في المستقبل و هذا هو غرض هذه التدوينة لأعطائك معلومات عن الطرق التي يستخدمها الهاكر و هذا من اجل حماية حسابك في كل المواقع سواء كان هذا الحساب تستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي أو منتديات أو مواقع اخراى تستعملها.
اعرف كيف يتم سرقة باسورد حسابك(ست طرق)
اعرف كيف يتم سرقة باسورد حسابك(ست طرق).


 الصفحة المزورة   Phishing.
 هي الطريقة الأكثر انتشارا في معرفة الباسورد فما هو الفيشينغ؟
التصيّد (بالإنجليزية: PHISHING) هو محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الانترنت سواء أكانت معلومات شخصية أو مالية، عن طريق الرسائل الإلكترونية أومواقع الانترنت التي تبدو وكأنها مبعوثة من شركات موثوقة أو مؤسسات مالية وحكومية، كالبنوك الإلكترونية online banks.

 حيث يقوم الهاكر بصنع صفحة تشبة تسجيل الدخول ويرسل لك الهاكر رابط الصفحة ايا كان الموضوع فعند دخولك تلاحظ انة يطلب الإيمايل و الباسورد،فعندما تدخل الحساب و الباسورد تذهب هذه المعلومات للهاكر مباشرة،و أنت تدخل على الصفحة يأكثر من طريقة فهناك من يرسلها إليك في صندوق الوارد و يطلب منك تغير الباسورد و عند دخولك يطلب الباسورد القديم و الجديد أو في تعليق على مشاركتك وهي نفس الطريقة السابقة.
 ولكي تحمي نفسك منها راجع دائما عنوان الصفحة URL.

الشم Sniffing.
و هذه الطريقة يتبعها الهاكر إذا كان متصلا معك في الشبكة من مقهي الإنترنت أو في العمل أو المدرسة....إلخ؟
حيث أن الجميع مرتبط بالشبكة فيقوم الهاكر المتصل معك في الشبكة من خلال حاسوبك و بمساعدة بعض البرامج أو الأدوات من معرفة باسورد حسابك حيث أن الباسور يمر على حاسوب الهاكر قبل أن يمر على سيرفر الموقع الذي تدخلهو هكذا يستطيع قرأته دون مشاكل.
ولكي تحمي نفسك من عليك دخول الموقع من Https و ليس Http مثل موقع الفيس بوك أدخله من https://faecbook.com بدلا من http://facebook.com


الهندسة الاجتماعية.
يمكن للهاكر أن يستخدم الهندسة الاجتماعية في معرفة الباسوردات الخاصة بك أو معرفة أجابة السؤال السري فيجب عليك أن تجعل باسورداتك ليس لها علاقة بحياتك و أجعل السؤال السري اجابتة ليست صحيحة فمثلا "في أي سنة ولدت جدتتك" أجعل الأجابة مثلا "كوب ماء"أو أي شئ  آخر هذا لن يستطيع الهاكر استخدام الهندسة الاجتماعية معك.

اختراق قواعد بيانات المواقع.
قد يقوم الهاكر باختراق قواعد بيانات المنتديات أو المواقع و التي من الممكن أن يكون إيمالك ضمن هذه المجموعة و التي قد يستخدمه لدخول إيمالك.
فلا تجعل باسورد حسابك في المنتديات أو المواقع غير باسورد حسابك في المواقع الاجتماعية.

التخمين brute forcing.
قد يقوم الهاكر بمساعدة برامج أو أجهزة تجرب ألاف الأحتمالات في الثانية الواحدة بتخمين باسورد حسابك.
فعليك أن تغير الباسورد من حين لأخر.

 إستعمال برامج ضارة.
و من الترق المعروفة هي استخدام التروجنات أو برامج ضارة،حيث يقوم الهاكر بأرسال تروجن أو برنامج ضار يمكن من خلاله اختراق حاسوبك ومن ثم التعرف على الباسوردات التى تدخلها على الجهاز.
فلا تقم بتحميل أي برنامج لست متأكد من مصدره أو تدخل أي رابط أنت لست متأكد منه.

كانت هذه بعض الطرق التي يتمكن  الهاكر من خلالها اختراق حسابك و معرفة باسوردك و إذا كان لك أي طرق أخرى فيمكنك مشاركتنا بتعليق منك.
عنوان التدوينة: احمي نفسك من سرقة حسابك(ستة طرق)

الكاتب : سامح الألفي مدير موقع محترفي المعلومات
قالب بداية .. نقطة .